منتديات المحبة  

للتسجيل اضغط هـنـا


العودة   منتديات المحبة > المنتدى المسيحى > الطقوس وتاريخ الكنسية > تاريخ كنيسة
المجلة مركز تحميل الصور مكتبة الترانيم

اعلانات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 23-07-2011, 01:29 PM
الصورة الرمزية ابو ماضى
 
ابو ماضى
أهل المحبة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ابو ماضى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2196
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :  Male
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 6,608 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 68
قوة التـرشيــــح : ابو ماضى will become famous soon enough
افتراضي أديرة الراهبات فى مصر

فى يوم 22/1/1976م إجتمع قداسة البابا شنودة الثالث برئيسات أديرة الراهبات بالقاهرة وهن فى ذلك الوقت :

1 - الأم إيرينى : رئيسة دير أبى سيفين

2 - الأم كيرية : رئيسة دير مارجرجس بمصر القديمة

3 - الأم أغابى : رئيسة دير مار جرجس بحارة زويلة

4 - الأم مريم : رئيسة دير العذراء بحارة زويلة .

وكان الحديث عن القوانين الخاصة بأديرة الراهبات ، والأنظمة الداخلية فى أديرة الراهبات.



إخوات مريم :

+ فى يوم 17/8/1978 م إستقبل قداسة البابا شنودة الثالث بالمقر الباباوى بالقاهرة نيافة الأنبا اثناسيوس مطران بنى سويف ، وبحث معه موضوع إنشاء طقس جديد لراهبات يعملن فى خدمة الكنيسة التى تحتاج إليهم ، مثل أخوات مريم فى ينى سويف ، ووعد قداست ببحث الموضوع .



آباء إعتراف الراهبات

+ فى أغسطس 1990م أصدر قداسة البابا شنودة الثالث قراراً بتعيين القمص جبرائيل الأنبا بيشوى أب إعترافات للراهبات فى ديرى مار جرجس بحارة زويلة ، ودير الأمير تادرس بحارة الروم .

+ فى يوم 24/2/1993م أصدر قداسة البابا شنودة الثالث بتعيين قداسة القمص أثناسيوس السريانى ليكون أب إعتراف لراهبات مصر القديمة (دير أبى سيفين ودير مار جرجس .

**********************************


تعالوا وانظروا ما اطيب الرب

راهبات لبنان يعشن ايام وسط الراهبات القبطيات فى مصر

الكرازة السنة 37 العددان3-4 6فبرابر2008 م

زيارة راهبات من لبنان لأديرة الراهبات القبطية بمصر

حضرت إلى مصر الراهبة فيفرونية رئيسة دير مار يعقوب المقطع الفارشى للروم الأرثوذكس للرهبنة التأملية بجنوب طرابلس بلبنان ومعها الراهبة دميانيس والراهبة دامرس ليتعرفن على انظمة الظمة أديرة الراهبات القبطيات بمصر ، وقد مكثن فى دير القديسة دميانة بالبرارى لمدة أسبوع ، وكان للأم الرئيسة جلسة خاصة مع نيافة النبا بيشوى ، ثم كان لنيافته ومعه مجمع الراهبات لقاء معهن .

ثم غادرن الدير لزيارة باقى الأديرة ومكثت الراهبة دامرس بدير القديسة دميانة فترة لتلعم بعض الأعمال .

وكان للأم الرئيسة والراهبة دميانيس لقاء مع قداسة البابا فى دير مار جرجس للراهبات بمصر القديمة ومعهن الراهبة أغابى والراهبة تريفوسا من دير القديسة دميانة بالبرارى

*****************************

أديرة الراهبات الموجودة بالقاهرة

أشار‏ ‏قداسة البابا شنودة الثالث فى لقاء الأربعاء ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏أديرة‏ ‏الراهبات‏ ‏تكون‏ ‏بأسماء‏ ‏القديسين‏ ‏والقديسات‏, ‏والأديرة‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏هي‏ ‏أبو‏ ‏سيفين‏ ‏- ودير‏ ‏مارجرجس‏ ‏بمصر‏ ‏القديمة‏ ‏- ودير‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏بحارة‏ ‏زويلة‏ - ‏ودير‏ ‏مارجرجس‏ ‏بحارة‏ ‏زويلة‏ ‏- والأمير‏ ‏تادرس‏ ‏- ودير‏ ‏القديسة‏ ‏دميانة‏ ‏وهناك‏ ‏أيضا‏ ‏دير‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏أماكن‏ ‏أخري‏ ‏لرهبنة‏ ‏البنات‏ ‏فهي‏ ‏غير‏ ‏معترف‏ ‏بها‏.‏ المصدر : جريدة وطنى 11/10/2009م

توقيع » ابو ماضى
رد مع اقتباس
قديم 23-07-2011, 01:31 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
ابو ماضى
أهل المحبة

الصورة الرمزية ابو ماضى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2196
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :  Male
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 6,608 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 68
قوة التـرشيــــح : ابو ماضى will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو ماضى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أديرة الراهبات فى مصر

دير أبى سيفين بمصر القديمة
أين يقع دير أبى سيفين ؟

يقع‏ ‏دير‏ ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏فيلوباتير‏ ‏مرقوريوس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏في شارع جامع عمرو مصر القديمة‏ ‏مركز‏ ‏الفسطاط‏ ‏القديم‏ وهو من أديرة الراهبات ‏والذهاب‏ ‏إليه‏ ‏بمترو‏ ‏الأنفاق‏,‏محطة‏ ‏الملك‏ ‏الصالح‏.‏كان‏ ‏الدير‏ ‏منعزلا‏ ‏تماما‏ ‏ويحيط‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏سور‏ ‏عال‏.‏معظم‏ ‏المؤرخين‏ ‏الذين‏ ‏وصفوا‏ ‏الدير‏ ‏اعتبروا‏ ‏أن‏ ‏مجمع‏ ‏الكنائس‏ ‏الموجود‏ ‏بجوار‏ ‏الدير‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏الدير‏.‏


كان‏ ‏الدير‏ ‏معروفا‏ ‏قديما‏ ‏باسم‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏للبنات‏ ‏أو‏ ‏دير‏ ‏البنات‏ ‏بحارة‏ ‏البطريرك‏ ‏بدرب‏ ‏البحر‏ ‏وترجع‏ ‏هذه‏ ‏التسمية‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الدير‏ ‏منذ‏ ‏إنشائه‏ ‏حتي‏ ‏أوائل‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏كان‏ ‏مطلا‏ ‏علي‏ ‏شاطئ‏ ‏النيل‏ ‏المعروف‏ ‏بساحل‏ ‏الشعير‏...‏ثم‏ ‏انحسرت‏ ‏مياه‏ ‏النيل‏ ‏تدريجيا‏ ‏وأصبح‏ ‏يبعد‏ ‏عن‏ ‏منطقة‏ ‏الدير‏ ‏بحوالي‏ 600 ‏متر‏ ‏تقريبا‏ ‏أما‏ ‏تسمية‏ ‏حارة‏ ‏البطريرك‏ ‏فترجع‏ ‏لوجود‏ ‏مقر‏ ‏البطريركية‏ ‏بكنيسة‏ ‏الشهيد‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏الأثرية‏ ‏الموجودة‏ ‏بجوار‏ ‏الدير‏ ‏الحالي‏ ‏منذ‏ ‏عام‏ 1526 ‏إلي‏ ‏عام‏ 1797‏ م (1)

من هو الشهيد أبى سيفين ؟
ويقول ‏المؤرخون‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏شيدت‏ ‏غالبا‏ قبل‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏الميلادي‏ ‏وكرست‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏القديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏وهو‏ ‏ينتسب‏ ‏إلي‏ ‏عائلة‏ ‏عريقة‏ ‏ثرية‏ ‏وكان‏ ‏ضابطا‏ ‏في‏ ‏الجيش‏ ‏الروماني‏ ‏واستشهد‏ ‏عام‏ 362‏م‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الإمبراطور‏ ‏يوليانوس‏ ‏الوثني‏ ‏بسبب‏ ‏اعتناقه‏ ‏للمسيحية‏ ‏وجهاده‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏نشرها‏,‏وتظهر‏ ‏صورة‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏في‏ ‏زي‏ ‏الجندي‏ ‏ممتطيا‏ ‏جوادا‏ ‏وهو‏ ‏يشهر‏ ‏سيفين‏ ‏فوق‏ ‏رأسه‏ ‏ويدوس‏ ‏يوليانوس‏ ‏المذكور‏ ‏بجواده‏.‏ويروي‏ ‏أن‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏رؤية‏ ‏وقلده‏ ‏السيف‏ ‏الثاني‏ ‏رمزا‏ ‏لجهاده‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏نشر‏ ‏الدين‏,‏وأقيمت‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏عدة‏ ‏كنائس‏ ‏علي‏ ‏اسمه‏ ‏في‏ ‏الوجهين‏ ‏القبلي‏ ‏والبحري‏.‏
حملات التخريب الإسلامية لدير أبى سيفين
‏تعرضت‏ ‏منطقة الدير التى يحوطها المسيحيين الأقباط علي‏ ‏مر‏ ‏العصور‏ ‏للأضطهاد الأسلامى ‏من‏ ‏الهدم‏ ‏والتخريب‏ ‏والحريق‏ ‏ثم‏ ‏العمران‏,‏حيث‏ ‏تهدمت‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏الميلادي‏ ‏وتحولت‏ ‏إلي‏ ‏شونة‏ ‏للقصب‏ , ‏ولم‏ ‏يبق‏ ‏من‏ ‏عمارتها‏ ‏الأولي‏ ‏إلا‏ ‏كنيسة‏ ‏صغيرة‏ ‏بالجانب‏ ‏البحري‏ ‏ومكثت‏ ‏هكذا‏ ‏حتي‏ ‏عام‏ 970 م ‏في‏ ‏زمان‏ ‏الأنبا‏ ‏ابرآم‏ ‏بن‏ ‏زرعة‏ ‏البطريرك‏ ‏الثاني‏ ‏والستين‏ ‏عقب‏ ‏أعجوبة‏ ‏نقل‏ ‏جبل‏ ‏المقطم‏.وقد كان طلب البابا أبن زرعه من الخليفة هو بناء الكنائس المتهدمة‏ ‏بعد‏ ‏معجزة نقل‏ ‏جبل‏ ‏المقطم‏,ومن الكنائس التى ‏تم‏ ‏إعادة‏ ‏بناءها‏ ‏كنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏والدير‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏العاشر

تعرض‏ ‏الدير‏ ‏وكنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏للحرق‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏غوغاء‏ المسلمين وعامتهم ‏فيما‏ ‏عرف‏ ‏بحريق‏ ‏الفسطاط‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏عشر ‏, ‏وأعيد‏ ‏بناؤهما‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1169 م ‏ولكن‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الأماكن‏ ‏المهدمة‏

و‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏الذي‏ ‏أصدره‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏بمصر‏ ‏القديمة‏ ‏عن‏ ‏سيرة‏ ‏القديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏وتاريخ‏ ‏ديره‏ ‏فتحدث‏ ‏بتلر‏ ‏عن‏ ‏زيارته‏ ‏للدير‏ ‏ووصفه‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏,‏ود‏.‏جوليان‏,‏ود‏.‏برمستر‏,‏ويذكر‏ ‏د‏.‏كازانوفا‏ ‏وجود‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏أوائل‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏,‏والرحالة‏ ‏جورج‏ ‏كريستوف‏ ‏يذكر‏ ‏أن‏ ‏الدير‏ ‏كان‏ ‏عامرا‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏ ‏بعد‏ ‏زيارته‏ ‏للدير‏.‏

كما‏ ‏أن‏ ‏أبو‏ ‏المكارم‏ ‏والمقريزي‏ ‏يذكران‏ ‏وجود‏ ‏بيعة‏ ‏مرقوريوس‏ ‏ودير‏ ‏الراهبات‏ ‏في‏ ‏الفسطاط‏ ‏عام‏ 1200 ‏‏ ‏ويلاحظ‏ ‏أن‏ ‏مبني‏ ‏دير‏ ‏الراهبات‏ ‏يشغل‏ ‏مساحة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏أرض‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏تزيد‏ ‏علي‏ ‏مساحة‏ ‏الأرض‏ ‏المقام‏ ‏عليها‏ ‏كنائس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏والأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏والعذراء‏ ‏الدمشرية‏ ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏قدم‏ ‏بناء‏ ‏الدير‏.‏
يسوق‏ ‏كتاب‏ ‏الدير‏ ‏الأدلة‏ ‏التي‏ ‏تقود‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تاريخ‏ ‏إنشاء‏ ‏الدير‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏إنشاء‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأثرية‏ ‏ولكن‏ ‏كان‏ ‏يتم‏ ‏إغفال‏ ‏الكتابة‏ ‏عنه‏ ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏مختفية‏ ‏وداخلية‏ ‏تبعد‏ ‏عن‏ ‏الناظرين‏ ‏ولذلك‏ ‏أكد‏ ‏بتلر‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏عن‏ ‏الكنائس‏ ‏القبطية‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏أن‏ ‏سير‏ ‏جاردنر‏ ‏ويلكنسون‏ ‏مخطئ‏ ‏فيما‏ ‏ذكره‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏تخلو‏ ‏من‏ ‏أديرة‏ ‏الراهبات‏ ‏لأن‏ ‏بتلر‏ ‏زار‏ ‏الدير‏ ‏ووصفه‏ ‏وصفا‏ ‏دقيقا‏.‏
وصف‏ ‏الدير
أما‏ ‏عن‏ ‏وصف‏ ‏الدير‏,‏فيذكر‏ ‏الدكتور‏ ‏برمستر‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏المرشد‏ ‏إلي‏ ‏الكنائس‏ ‏القبطية‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏الآتي‏:‏
أنه‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ ‏حوالي‏ ‏ميل‏ ‏من‏ ‏كنيسة‏ ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏مارمينا‏ ‏العجائبي‏ ‏بفم‏ ‏الخليج‏ ‏يجد‏ ‏الزائر‏ ‏لهذه‏ ‏المنطقة‏ ‏أسوارا‏ ‏عالية‏ ‏خاصة‏ ‏بالمكان‏ ‏الذي‏ ‏أطلق‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏قديم‏ ‏الزمان‏ ‏اسم‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏وبداخل‏ ‏هذه‏ ‏الأسوار‏ ‏نجد‏ ‏منظرا‏ ‏خلابا‏ ‏لأغصان‏ ‏النخيل‏ ‏تظهر‏ ‏فوق‏ ‏حدود‏ ‏هذا‏ ‏السور‏,‏ويضم‏ ‏بداخله‏ ‏الكنائس‏ ‏الآتية‏.‏
‏* ‏كنيسة‏ ‏الشهيد‏ ‏فيلوباتير‏ ‏مرقوريوس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏الأثرية‏.‏
‏* ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏العظيم‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏رئيس‏ ‏المتوحدين‏.‏
‏* ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏الدمشرية‏.‏
‏* ‏دير‏ ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏المعروف‏ ‏بدير‏ ‏البنات‏.‏

‏المؤرخ ‏الإنجليزي‏ ‏بتلر يصف الدير سنة 1884 م
يذكر‏ ‏المؤرخ ‏الإنجليزي‏ ‏بتلر‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏الكنائس‏ ‏القبطية‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏نفس‏ ‏الوصف‏ ‏السابق‏ ‏تقريبا‏ ‏وذلك‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتطرق‏ ‏بالوصف‏ ‏التفصيلي‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏كنيسة‏ ‏علي‏ ‏حدة‏.‏
وكانت‏ ‏طبعته‏ ‏الأولي‏ ‏عام‏ 1884 ‏واصفا‏ ‏الدير‏:‏
بعد‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الزيارات‏ ‏إلي‏ ‏دير‏ ‏القديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏أسعدني‏ ‏الحظ‏ ‏باكتشاف‏ ‏دير‏ ‏العذاري‏ (‏وكان‏ ‏قبله‏ ‏سير‏ ‏جاردنر‏ ‏ويلكنسون‏ ‏ذكر‏ ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏تخلو‏ ‏من‏ ‏أديرة‏ ‏الراهبات‏) ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏تذكر‏ ‏كتب‏ ‏الإرشاد‏ ‏السياحي‏ ‏شيئا‏ ‏عنه‏ ‏ولم‏ ‏ألتق‏ ‏بأي‏ ‏شخص‏ ‏أوربي‏ ‏عنده‏ ‏علم‏ ‏بهذا‏ ‏الدير‏ ‏وربما‏ ‏كان‏ ‏البطريرك‏ ‏والقليل‏ ‏من‏ ‏القبط‏ ‏علي‏ ‏علم‏ ‏بوجوده‏ ‏وبهذا‏ ‏الدير‏ ‏أجمل‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يتخيلها‏,‏وأن‏ ‏كانت‏ ‏راهباته‏ ‏قد‏ ‏لجأن‏ ‏إليه‏ ‏التماسا‏ ‏للهدوء‏ ‏فهو‏ ‏تتوفر‏ ‏تماما‏ ‏فيه‏ ‏البيئة‏ ‏المناسبة‏ ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏يقف‏ ‏مثل‏ ‏واحة‏ ‏مسورة‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏ ‏ومنعزلة‏ ‏عن‏ ‏التراب‏ ‏وقطع‏ ‏الخزف‏ ‏الأثرية‏ ‏المكسورة‏ ‏التي‏ ‏تمتد‏ ‏لأميال‏ ‏جنوب‏ ‏القاهرة‏,‏حيث‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏أية‏ ‏مركبة‏ ‏ذات‏ ‏عجلات‏ ‏الدخول‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏ولذلك‏ ‏فأن‏ ‏الهدوء‏ ‏هنا‏ ‏لا‏ ‏يعكره‏ ‏ضجيج‏ ‏العالم‏.‏
وتبدو‏ ‏الحارة‏ ‏التي‏ ‏تقع‏ ‏بها‏ ‏كنيستا‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏وأبي‏ ‏سيفين‏ ‏مثل‏ ‏طريق‏ ‏مسدود‏ ‏ولكنها‏ ‏تنفتح‏ ‏علي‏ ‏ممر‏ ‏ضيق‏ ‏بعد‏ ‏مسافة‏ ‏قليلة‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأخيرة‏ ‏ومازالت‏ ‏هناك‏ ‏بين‏ ‏الحوائط‏ ‏المرتفعة‏ ‏منحنيات‏ ‏قليلة‏ ‏بزوايا‏ ‏حادة‏ ‏تقود‏ ‏الزائر‏ ‏إلي‏ ‏باب‏ ‏الدير‏,‏ومن‏ ‏هناك‏ ‏يدخل‏ ‏إلي‏ ‏ممر‏ ‏مستقيم‏ ‏مظلم‏ ‏طوله‏ ‏عشرون‏ ‏ياردة‏ ‏ثم‏ ‏يأتي‏ ‏إلي‏ ‏باب‏ ‏آخر‏ ‏محاط‏ ‏بالقضبان‏ ‏وبه‏ ‏مزلاج‏ ‏وبمجرد‏ ‏أن‏ ‏يطرق‏ ‏الزائر‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏تحضر‏ ‏البوابة‏ ‏في‏ ‏الحال‏ (‏إحدي‏ ‏راهبات‏ ‏الدير‏) ‏ونجد‏ ‏أن‏ ‏عبارتي‏ ‏من‏ ‏هناك؟‏ ‏وافتحي‏ ‏تمثلان‏ ‏السؤال‏ ‏المعتاد‏ ‏والرد‏ ‏عليه‏.‏
وعلي‏ ‏اليسار‏ ‏يجد‏ ‏فناء‏ ‏في‏ ‏وسطه‏ ‏شجرة‏ ‏نبق‏ ‏ترتفع‏ ‏أغصانها‏ ‏إلي‏ ‏النوافذ‏ ‏العالية‏ ‏وتظلل‏ ‏علي‏ ‏البئر‏,‏وفي‏ ‏شرقية‏ ‏الفناء‏ ‏توجد‏ ‏واجهة‏ ‏مفتوحة‏ ‏مصنوعة‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏تصل‏ ‏بدرجتين‏ ‏من‏ ‏السلم‏ ‏وتؤدي‏ ‏إلي‏ ‏باب‏ ‏طويل‏ ‏في‏ ‏المنتصف‏ ‏لحجرة‏ ‏كبيرة‏ ‏تبلغ‏ ‏مساحتها‏ 15 ‏قدما‏ ‏في‏ 7 ‏أقدام‏ ‏وتسمي‏ ‏المندرة‏ ‏أو‏ ‏حجرة‏ ‏الاستقبال‏,‏وهي‏ ‏تفتح‏ ‏في‏ ‏الشمال‏ ‏علي‏ ‏حاجز‏ ‏خشبي‏ ‏به‏ ‏مكان‏ ‏صغير‏ ‏للخطابة‏,‏وبه‏ ‏تجويف‏ ‏في‏ ‏الجهة‏ ‏الشرقية‏ ‏يحمل‏ ‏صورة‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏الملكة‏,‏كما‏ ‏توجد‏ ‏أيضا‏ ‏صورة‏ ‏أخري‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏للقديسين‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏والأنبا‏ ‏أنطونيوس‏.‏
وفي‏ ‏شمال‏ ‏الفناء‏ ‏نجد‏ ‏بلكونة‏ ‏بيضاء‏ ‏واسعة‏ ‏محمولة‏ ‏ببناء‏ ‏عريض‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏ولها‏ ‏حائط‏ ‏كبير‏ ‏خلفها‏ ‏كما‏ ‏يوجد‏ ‏جرس‏ ‏صغير‏ ‏مربوط‏ ‏بحبل‏ ‏يتدلي‏ ‏بجانب‏ ‏منها‏ ‏وأسفله‏ ‏أريكة‏ ‏من‏ ‏الحجر‏,‏أما‏ ‏الجهة‏ ‏الشرقية‏ ‏فهي‏ ‏واجهة‏ ‏المبني‏ ‏الذي‏ ‏تعيش‏ ‏فيه‏ ‏الراهبات‏ ‏وهذا‏ ‏المبني‏ ‏مكون‏ ‏من‏ ‏ثلاثة‏ ‏طوابق‏ ‏علي‏ ‏الطراز‏ ‏العربي‏,‏الطابق‏ ‏العلوي‏ ‏له‏ ‏إطار‏ ‏خشبي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏مشربية‏ ‏محفورة‏ ‏في‏ ‏الحائط‏ ‏وأسفله‏ ‏مشربية‏ ‏أخري‏ ‏بارزة‏ ‏عليها‏ ‏قضبان‏ ‏خفيفة‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏وخلف‏ ‏المندرة‏ (‏حجرة‏ ‏الاستقبال‏) ‏نجد‏ ‏إسطبلا‏ ‏حيث‏ ‏توجد‏ ‏به‏ ‏بقرة‏ ‏ملك‏ ‏الدير‏ ‏وهي‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تدير‏ ‏طاحونة‏ ‏الدقيق‏,‏وهذه‏ ‏الطاحونة‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏تحفة‏ ‏قديمة‏ ‏في‏ ‏حجرة‏ ‏مجاورة‏ ‏ومنقوش‏ ‏علي‏ ‏حجارتها‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏ ‏تاريخ‏ .1480‏ م

المؤرخة ‏الإنجليزية ‏ ‏أ‏.‏ل‏.‏بتشر تصف الدير سنة 1900 م
السيدة‏ ‏أ‏.‏ل‏.‏بتشر‏ (2) ‏وكانت‏ ‏رحالة‏ ‏ومؤرخة‏ ‏قد‏ ‏كتبت‏ ‏بعد‏ ‏بتلر‏ ‏عن‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏تاريخ‏ ‏الأمة‏ ‏القبطية‏ ‏الصادر‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏عام‏ 1900 ‏قائلة‏:‏
أعيد‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏والدير‏ ‏في‏ ‏مكانهما‏ ‏الأصلي‏ ‏بعد‏ ‏الحريق‏ ‏الذي‏ ‏قضي‏ ‏علي‏ ‏أشهر‏ ‏كنائس‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العصر‏ ‏وكان‏ ‏الدير‏ ‏والكنيسة‏ ‏علي‏ ‏شاطئ‏ ‏النيل‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏النيل‏ ‏قد‏ ‏تحول‏ ‏عن‏ ‏مجراه‏ ‏الطبيعي‏ ‏والطريق‏ ‏التي‏ ‏تهدمت‏ ‏فيها‏ ‏أسوار‏ ‏الدير‏ ‏القديم‏ ‏تجري‏ ‏عليها‏ ‏سكة‏ ‏حديد‏ ‏حلوان‏ (‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏مترو‏ ‏الأنفاق‏ ‏حاليا‏-‏اتجاه‏ ‏حلوان‏) ‏ولما‏ ‏كانت‏ ‏أسوار‏ ‏الدير‏ ‏قديمة‏ ‏العهد‏ ‏وقوية‏ ‏البنيان‏ ‏لم‏ ‏تأكل‏ ‏النار‏ ‏إلا‏ ‏جزءا‏ ‏منها‏ ‏فنري‏ ‏آثارها‏ ‏باقية‏ ‏إلي‏ ‏الآن‏ ‏نحو‏ ‏الشمال‏ ‏الغربي‏ ‏من‏ ‏جامع‏ ‏عمرو‏.‏

مرقس‏ ‏سميكة‏ ‏باشا يصف الدير سنة 1932 م
كما‏ ‏كتب‏ ‏مرقس‏ ‏سميكة‏ ‏باشا‏ ‏عن‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏دليل‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏وأهم‏ ‏الكنائس‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏للراهبات‏,‏إذ‏ ‏قال‏:‏
رئيسة‏ ‏الدير‏ ‏الراهبة‏ ‏كيرية‏ ‏وعدد‏ ‏راهباته‏ ‏خمس‏ ‏وأربعون‏ ‏به‏ ‏مقصورة‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏وبها‏ ‏أيقونة‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخها‏ ‏إلي‏ ‏عام‏ 1758,‏وأعاد‏ ‏بناؤه‏ ‏الأنبا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏من‏ ‏نحو‏ ‏عشرين‏ ‏عاما‏ ‏ثم‏ ‏يخرج‏ ‏الزائر‏ ‏من‏ ‏الدير‏ ‏ويتجه‏ ‏إلي‏ ‏جهة‏ ‏الغرب‏ ‏ثم‏ ‏يميل‏ ‏إلي‏ ‏الجهة‏ ‏البحرية‏ ‏فيصل‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏الدمشرية‏.‏

*************************

عند سرد المعجزات ندخل إلى عالم آخر يشبه عالم الأساطير , انه عالم الروح .. يقف عنده العقل عاجزاً عن التفسيروذلك عندما يتوقف التقدم العلمى والطبى عن عمل شيئاًُ هنا يبدأً عمل القديسين .



عيد الشهيد أبي سيفين

من معجزات الشهيد العظيم ابى سيفين
25 ابيب الموافق 1 اغسطس عيد تكريس اول كنيسة للقديس ابى سيفين ............

*تروى السيدة مارسيل ميخائيل انطون هذه المعجزة : انه عندما تم شفائى من ورم سرطانى بالثدى قررت الذهاب الى دير الشهيد ابى سيفين لاشكر الله وشهيده وكنت لاول مرة اذهب الى الدير بمفردى فاخذت تاكسى من امام مستشفى السلام بالمعادى وطلبت منه ان يوصلنى الى جامع عمرو بمصر القديمة . ولكن نظرا لعدم معرفتى بالمكان مر بى السائق امام جامع عمرو ولم انتبه لذلك فعلم اننى لست من القاهرة ولا اعرف المكان وفوجئت به يدخل الى مكان مسدود داخل المدافن كما لاحظت عدم وجود اى انسان حولى واذ بالسائق يقول لى l"انزلى " سالته اين اذهب ؟ دى مدافن ! قال : وانتى عايزة تروحى فين ؟ اجبت : انا قلتلك جامع عمرو بن العاص قال :احنا عدينا امام الجامع وانت تجهلى المكان قلت له :اعمل معروف انا انسانة مريضة وتعبانة وراجعة من المستشفى" ولكنه لم يبال بكلامى وحاول يشدنى لانزالى من التاكسى ولكنى تسمرت فى مكانى وبكيت بشدة وقلت بصوت مسموع :"كدة يا شهيد الرب هو انت مش حاسس بى بقى انا جاية عندك وانت تتركنى لهذا الرجل الشرير " وكنت انظر حولى وخلفى فالمكان واضح انه مهجور تماما فاخذت ابكى بشدة .

وفجأة وجدت ضابطا ماثلا امامى وفى الحال استعد السائق للركوب مرة تانية محاولا تشغيل التاكسى ولكنه فوجىء بان الضابط يقف امامه وهنا قال له السائق : نعم يا باشا وحاول ان يفتح له الباب الامامى ولكن الضابط تركه وجاء من ناحية الباب الخلفى بجوارى وانحنى ليدخل راسه من النافذة ووجه لى الحديث قائلا : "مالك عايزة ايه ؟" قلت له انت تعرف دير الشهيد ابى سيفين ؟ وكانت عيناى مملؤتين بالدموع ولكنى لمحت صليبا من جلد فى صدره فشعرت بالاطمئنان وان الرب ارسل لى هذا الضابط ليخيف السائق وفى نفس الوقت مسيحى ويعرف مكان الدير اجاب نعم انا اعرفه طيب متخافيش انت خايفة ليه ؟ طبعا لم انطق بكلمة واحدة ولكنى كنت ابكى بشدة فكرر على مرة تانية كلمة متخافيش واتجه نحو السائق وقال له امشى من هنا على طول وظل يوصف له المكان بالضبط ولكننى لم انتبه اذ كنت مستغرقة فى التفكير ما عسى ان يكون هذا الضابط؟ هل هو واحد من اصحاب ابنى ؟ ولكن صوته غريب على ورفعت عينى لانظر وجهه فوجدت اننى لا اعرفه من قبل وانه شاب غريب على وشكله له العجب ونظرات عينه لا يمكن وصفها وفيها لمحة من حنان محبة ربنا واخيرا انتبهت لنهاية حديثه مع السائق وهو يقول له : اسمع توصلها لغاية الباب حتلاقى القطار تدخل يمين وتوصلها لغاية الباب فقدمت له الشكر وشعرت انى ممتلئة سلام وفرح عجيب وهو لا يزال يطرق بيديه على باب التاكسى من الخارج ويقول لى :" متخافيش ربنا معاكى ده دير بركة "قلت له" تعالى معانا "قال هاحصلكم هناك وستقضى يوم مش هتنسيه طول حياتك وهتاخدى بركة كبيرة . كان كلامه غريب على مسامعى وكنت مركزة نظرى على شكله ونظرات عينيه ومحبته ولم اتخيل نهائيا من يكون هذا الضابط !!! بعد ذلك توجه بى السائق للدير ووجدت ان حالته قد تغيرت تماما واصبح انسانا هادئا جدا وبادرنى بقوله : مين هو ابو سيفين ده هو هناك فى الدير فى واحد بسيفين ؟!!!!!!! قلت له : لا دا دير للراهبات ورويت بسرعة قصة الشهيد وانه عمل معى معجزة ومعايا الاشعات قبل وبعد المعجزة . قال طيب انا عندى بنت عندها صرع انا لازم اجيبها واجى لهم ووصلنى السائق الى الباب الداخلى للدير ودخل معى واخذ بركة الشهيد وخرج دخلت المنيسة وصليت وشكرت الله والشهيد ابى سيفين واخذت فى هذا اليوم تعذية وبركة لن انساها طول حياتى وعند خروجى وقفت امام ايقونة الشهيد الموجودة بمدخل الدير واذ بى ارى الشهيد العظيم ابى سيفين واقفا امامى بنفس الشكل وبنفس المنظر والنظرات التى رايته بها وانا فى التاكسى وهنا ادركت انه هو هذا الضابط الذء انقذنى من السائق ولم احتمل هذا فصرخت وامسكت براسى واسرعت بالخروج وتذكرت كلماته ( انا هحصلك ) انك ياربى اله عظيم ومبارك جدااااااااا وممجد فى قديسيك
بركة وشفاعة هذا القديس العظيم تكون معنا امين
توقيع » ابو ماضى
  رد مع اقتباس
قديم 23-07-2011, 01:32 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
ابو ماضى
أهل المحبة

الصورة الرمزية ابو ماضى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2196
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :  Male
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 6,608 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 68
قوة التـرشيــــح : ابو ماضى will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو ماضى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أديرة الراهبات فى مصر

دير مار جرجس بمصر ا دير مار جرجس بمصر القديمة شارع مار جرجس بحصن بابليون فى مصر القديمة .

+ فى 11/9/1980م قام قداسة البابا شنودة الثالث بزيارة دير مار جرجس بمصر القديمة للراهبات ورشم الراهبة يؤانا رئيسة لهذا الدير ، بعد نياحة الأم كيرية رئيسة الدير السابقة ، وإشترك فى الصلوات الأنبا متاؤس الأسقف العام ، وحضرها ايضاً رئيسات الأديرة الأخرى بالقاهرة وبعض الراهبات .

+ فى صباح الخميس 8/10/1992م قام قداسة البابا شنودة الثالث بزيارة دير مار جرجس بمصر القديمة للراهبات وكان بصحبته صاحب النيافة الأنبا يوحنا ، والأنبا يوسف والقس ثاؤفيلس الأنبا بولا سكرتيره ، والشماس مايز جورجى مسجل الكلية الإكليريكية ، والمعلم إبراهيم عياد وإنضم إليهم فى الدير نيافة الأنبا بيسنتى . ، وقد إستقبلوا قداسته بحفاوة كبيرة ، وكان فى إنتظارهم الأم يؤانا رئيسة الدير ومعها الأم أغابى رئيسة دير مار جرجس بحارة زويلة ، وقام قداسته بسيامة سبعة عشرة راهبة جديدة ممن مضى عليهم حوالى ثلاث سنوات وأكثر كطالبات للرهبنة .

وبذلك أصبح عدد الراهبات بالدير 55 راهبة (38 راهية قديمة بالإضافة إلى الجدد ) كما أن هناك 23 طالبة رهبنة أخرى تحت الإختبار

وبعد السيامة وزع قداسة البابا شنودة الثالث على الجميع أناجيل وأجابى مذهبة ، وأخذ مع الأمهات صورة تذكارية .

ثم طاف قداسة البابا شنودة الثالث بأرجاء الدير متفقداً النشاط الكبير الذى قامت به الأم يوأنا رئيسة الدير ، وشاهد المبنى الجديد الذى يحوى قلالى الراهبات ، كما شاهد أيضاً نواحى النشاط المتعددة (مشغل الدير الذى يحوى معروضات جميلة - مصنع الزجاج المعشق للأيقونات - المكتبة الجديدة - عيادة طب الأسنان - حجرة المائدة وحجرة المطبخ )

وتناول الطعام مع الأمهات والراهبات وكتب كلمة تذكارية فى دفتر الدير وأسمار الراهبات الجدد :

سارة ، أثناسيا ، أكسانى ، بوتامينا ، سوسنة ، برباتوا ، أودوكسية ، (أفدوكيا) ، أرسانيا ، رحمة ، كاترين ، إيرينى ، فيبى ، كاسيا ، دوروثيا ، ثيئوبستى ، دولاجى .

*************************

لقديمة للراهبات
توقيع » ابو ماضى
  رد مع اقتباس
قديم 23-07-2011, 01:33 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
ابو ماضى
أهل المحبة

الصورة الرمزية ابو ماضى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2196
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :  Male
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 6,608 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 68
قوة التـرشيــــح : ابو ماضى will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو ماضى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أديرة الراهبات فى مصر

صور دير مار جرجس بمصر القديمة للراهبات




قام قداسة البابا شنودة الثالث صباح الثلاثاء 27/1/2009م بزيارة ومباركة دبر مار جرجس بمصر القديمة للراهبات وقام قداسته بإفتتاح الكنيسة الأثرية بعد ترميمها وتجديدها وقد أعجب قداسته بما تم من إنجازة كذلك قام قداسته بسيامة أربع راهبات جدد بأسماء أنطونه وماريا زثيزدوره ومريم ، كما قام قداسته بإلباس خمسة من المبتدئات زى طالبات الرهبنة ، إشترك مع قداسته فى صلوات السيامة أصحاب النيافة الأنبا يوأنس وألأنبا رافائيل والأنبا أرميا - الكرازة السنة 37 العددان3-4 6فبرابر2008 م

أيقونة‏ ‏أثرية‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏مارجرجس‏ ‏للراهبات‏ ‏بمصر‏ ‏القديمة‏,‏توضح‏ ‏صليبا‏ ‏في‏ ‏الوسط‏ ‏يعلوه‏ ‏زخرفة‏ ‏نباتية‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏القبو‏ ‏وتقف‏ ‏الملكة‏ ‏هيلانة‏ ‏إلي‏ ‏يمين‏ ‏الصليب‏ ‏والملك‏ ‏قسطنطين‏ ‏إلي‏ ‏شماله‏,‏وكل‏ ‏منهما‏ ‏يشير‏ ‏بيده‏ ‏إلي‏ ‏الصليب‏ ‏بينما‏ ‏يمسك‏ ‏بيده‏ ‏الثانية‏ ‏قضيبا‏ ‏ومكتوب‏ ‏بجواره‏ ‏قضيب‏ ‏الملوك‏ ‏وفي‏ ‏الوسط‏ ‏عبارة‏ ‏السلام‏ ‏للصليب‏ ‏سلاح‏ ‏المؤمنين‏ ‏وعلي‏ ‏رأس‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏تاج‏ ‏وتحوطه‏ ‏الهالة‏ ‏النورانية‏.الباحث‏ ‏الأثري جرجس‏ ‏داود وطنى 15/3/2009م الينة 51 العدد 2464

توقيع » ابو ماضى
  رد مع اقتباس
قديم 23-07-2011, 01:34 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
ابو ماضى
أهل المحبة

الصورة الرمزية ابو ماضى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2196
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :  Male
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 6,608 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 68
قوة التـرشيــــح : ابو ماضى will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو ماضى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أديرة الراهبات فى مصر

دير الأمير تادرس الشطبى بحارة الروم للراهبات
دير الأمير تادرس الشطبى بحارة الروم للراهبات - الغورية قسم الدرب الحمر
.هو أحد أديرة الراهبات الخمس المشهورة بالقاهرة والعامرين بالراهبات
يرجح المؤرخين أن تاريخ نشأة دير الأمير تادرس بحارة الروم يرجع إلى القرن الثالث عشر الميلادى
وفى نهاية القرن السابع عشر بدأت منطقة حارة الروم والدير والكنائس المجاورة للدير (مثل كنيسة العذراء المغيثة) فى النمو والإزدهار وذلك عندما انتقل اليها المقر البطريركى البابوى من حارة زويلة حوالى سنة 1675م. فاشتهرت جداً هذه المنطقة فى التاريخ طوال القرن الثامن عشر الميلادى وصارت مركزاً لنشاط كنسى كبير نتيجة وجود الآباء البطاركة وتردد الأباء الأساقفة والكهنة والرهبان والأراخنة وأصبحت مركز لجذب الأقباط كما سكن كثير من الكتاب بهذه الحارة بحكم قربها من مقر عملهم بالقلعة التى كانت تضم دواوين الحكومة فى ذلك الوقت
وراهبات الدير القدامى يتناقلن تقليداً يقول : أن سكن الآباء البطاركة مدة إقامتهم بحارة الروم كان محل بناء كنيسة الدير الحالية وهى بإسم الأمير تادرس والقائمة شرق مسكن راهبات الدير
وفى القرن التاسع عشر شهد انحسار أهمية حارة الروم كحى هام للأقباط انعكس بدوره على كنيسة السيدة العذراء وعلى الدير. انتقال القلاية البطريركية من حارة الروم إلى حارة الأزبكية 1799م - 1515ش
ومن الناحية المدنية انتقل مقر الحكم من القلعة إلى قصر عابدين فى عهد الخديوى اسماعيل وبذلك انتقل كثير من الأراخنة وموظفى الدواوين الأقباط من حارة الروم إلى أحياء سكنية أخرى كالأزبكية وحارة السقايين والفجالة
وظل عدداً لا بأس به من الأقباط ساكنين حارة الروم بحكم قربها من عملهم بالتجارة فى الغورية والأزهر واستمروا حتى منتصف القرن العشرين عندما أصبح الأقباط بعدها قلة بحكم هجرتهم إلى أحياء أخرى راقية

الخريطة الجانبية لدير الأمير تادرس الشطبى المصدر : موقع الدير
****************

النمو الرهبانى والمعمارى دير الأمير تادرس الشطبى بحارة الروم للراهبات فى عصر قداسة البابا شنودة الثالث

+ فى يوم 20/4/1988م قام قداسة البابا شنودة الثالث بزيارة لدير الأمير تادرس بحارة الروم للراهبات لتقديم العزاء لنياحة الأم مرثا رئيسة الدير ، وفى الزيارة التالية قام بسيامة راهبات من المقيمات فى الدير لمدة طويلة فى عهد الأم مرثا ومعهن الراهبة يوأنا
وقد ظل هذا الدير مهملاً لمدة طويلة ، إلى أن بدأت فيه نهضة روحية ومعمارية فى عهد قداسة البابا شنودة الثالث وذلك على يد الأم أدروسيس وكيلة الدير فى سبتمبر 1988م بعد نياحة الأم السابقة مرثا
+ فى 31/3/1990م قام قداسة البابا شنودة الثالث بسيامة سبع راهبات جدد بدير الأمير تادرس بحارة الروم للراهبات وقد حضر أصحاب النيافة الأنبا بيشوى والأنبا بطرس وألأنبا بيسنتى ، والم أدروسيس وكيلة الدير والراهبات .
+ وفى يوم الجمعة 6/4/1990م إنتدب قداسة البابا شنودة الثالث نيافة الأنبا يطرس لإقامة القداس الإلهى بدير الأمير تادرس بحارة الروم للراهبات على روح الراهبة الفاضلة الأم مرثا (الرئيسة السابقة للدير) بمناسبة مرور عامين على نياحتها .
+ وفى شهر سبتمبر 1990م قام قداسة البابا شنودة الثالث بزيارة لدير الأمير تادرس الشطبى بحارة الروم للراهبات ومباركة المبانى الجديدة للدير (قلالى الراهبات) برشها بالمياة المصلى عليها ، وقد حضر حفل الأغابى مع الاباء الأساقفة والكهنة المرافقين لقداسته ، وقد إجتمع فى جلسة روحية مع الراهبات حيث أخذ رأيهن فى تعيين رئيسة للدير .. كما أرسل لهن تاسونى إيفا لتعليم الراهبات وطالبات الرهبنة دروساً فى الألحان والتسبيح واللغة القبطية ، مع العناية بهن من الناحية الصحية كطبيبة .
+ وفى عيد النيروز سنة 1990م قام قداسة البابا شنودة الثالث بزيارة لدير الأمير تادرس الشطبى بحارة الروم للراهبات ثم رقى ألأم أدروسيس لتكون رئيسة الدير بعد تزكية جميع الراهبات لها .
وقد اعد قداسة البابا شنودة الثالث لهذا الغرض طقس تعيين رئيسة الدير
+ فى شهر أبريل 1992م قام قداسة البابا شنودة الثالث بسيامة أربعة راهبات جدد للدير ، وقبول خمسة طالبات رهبنة
+ وفى صباح سبت ألعازر 10/4/1993م قام قداسة البابا شنودة الثالث بزيارة لدير الأمير تادرس الشطبى بحارة الروم للراهبات وكان معه صاحب النيافة الأنبا بيشوى والأنبا يوحنا ، حيث قاموا بتدشين مذبح كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل والأنبا أنطونيوس
ثم قام قداسة البابا شنودة الثالث بسيامة ثمانى راهبات فى الدير ، ثم تفقد قداسته الدير وإنشائاته ومعه رئيسه الدير الأم أدروسيس وجلس مع الراهبات جلسة روحية أجاب فيها على أسئلتهن
+ وفى صباح سبت ألعازر 23/10/1994م قام قداسة البابا شنودة الثالث بزيارة لدير الأمير تادرس الشطبى بحارة الروم للراهبات وسيامة خمسة راهبات جدد بالدير بأسماء (مارينا ، بربارة ، هيلانة ، أولوجية ، أنسطاسية) وإشترك فى صلوات السيامة صاحبا النيافة الأنبا بيشوى ، والأنبا يوأنس ، كما ألبس قداسته إثنين من طالبات الرهبنة الملابس الرمادية .


فى يوم الأحد 13/11/2005م أستقبل قداسة البابا شنودة الثالث الراهبة الفاضلة الأم أدروسيس رئيسة دير الأمير تادرس ومعها الراهبة يؤنا





************************************************** ***

الكرازة السنة 36 العددان 15 16 9 مايو 2008 م
فى مزرعة دير الأمير تادرس للراهبات -
قام قداسة البابا بعد ظهر السبت 19/4/2008م بزيارة ومباركة مزرعة دير الأمير تادرس للراهبات بوادى النطرون .. حيث كان فى إستقبال قداسته الأم أدورسيس وراهبات الدير .
تفقد قداسة البابا منشآت المزرعة ، وأعجب جداً بجمالها المعمارى ، ونظامها وترتيبها ، الرب يبارك كل عمل لمجد أسمه القدوس .
بعد ذلك كان لقداسته جلسة روحية مع الراهبات ، وكان برفقة قداسته أصحاب النيافة الأنبا يوأنس ، والأنبا رافائيل ، والأنبا أرميا
اعياد الدير
26 بابة 5 نوفمبر تكريس بيعة الأمير تادرس بحارة الروم
5 هاتور 14 نوفمبر نقل جسد الأمير تادرس الشطبى إلى شطب
16 هاتور 25 نوفمبر تكريس بيعة أبا نوفر السائح بظاهر مصر
20 هاتور * 29 نوفمبر تكريس بيعتى الأميران تادرس الشطبى والمشرقى
11 كيهك 20 ديسمبر ميلاد الأمير تادرس الشطبى فى اخائية
12 طوبة 20 يونيو استشهاد الأمير تادرس المشرقى
16 بؤونة* 23 يونيو نياحه ابا نوفر السائح
18 بؤونة 25 يونيو قتل التنين بأوخيطس
20 أبيب * 27 يوليو استشهاد الأمير تادرس الشطبي

+ فى صباح ألأحد 28/11/1993م إحتفل دير الأمير تادرس للراهبات بحارة الروم بعيد قديسه الشهيد الأمير تادرس الشاطبى ، وقد إنتدب قداسة البابا نيافة الأنبا يوأنس لصلاة القداس الإلهى ، وإشترك معه أربعة من الآباء الكهنة القمص جبرائيل الأنبا بيشوى والقمص مرقس بشارة والقس بيشوى ميشيل والقس شنودة ألفريد .
+ احتفل دير الأمير تادرس للراهيات بعيد تكريس أول كنيسة على اسم الشهيد باقامة صلوات العشية وتطيب رفات القديس وذلك مساء يوم الاثنين 28 نوفمبر2007 بحضور راهيات الدير ورئيسته وتشريف نيافة الحبر الجليل الأنبا تادرس اسقف بورسعيد والذي القى عظة بعنوان فضائل في حياة الشهداء وتحدث نيافته عن المحبة والإيمان والرجاء والشجاعة في حياة الشهداء وكيف نتمثل بهم
************************* المـــراجع
(1) اليوبيل الفضى 1996م - السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس ص 516 - 5
توقيع » ابو ماضى
  رد مع اقتباس
قديم 23-07-2011, 01:35 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
ابو ماضى
أهل المحبة

الصورة الرمزية ابو ماضى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2196
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :  Male
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 6,608 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 68
قوة التـرشيــــح : ابو ماضى will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو ماضى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أديرة الراهبات فى مصر

دير السيدة العذراء بحارة زويلة للراهبات
دير السيدة العذراء بحارة زويلة خلف 471 شارع بورسعيد الجمالية


ذكرت مجلة الكرازة بتاريخ السنة 35 العددان 44-43 28ديسمبر2007 : قام قداسة البابا شنودة الثالث فى صباح الثلاثاء 11/12/2007م بزيارة تماف مريم رئيسة دير السية العذراء بحارة زويلة وذلك بمنستشفى الحياة بمصر الجديدة ، نطلب لها الشفاء العاجل ، ويرى معها فى الصورة وحولهما بعض راهبات الدير ، وأيضاً د/ ثروت باسيلى وكيل المجلس الملى العام .
+ فى صباح الثلاثاء 16/3/1993م قام قداسة البابا شنوة الثالث بزيارة دير السيدة العذراء بحارة زويلة للراهبات لسيامة 22 راهبة جديدة للدير ، وإشترك فى الصلوات أصحاب النيافة الأنبا رويس والأنبا بيسنتى والأنبا توماس والأنبا يوحنا .
وقد حضر السيامة أيضاً الأم إيرينى رئيسة دير أبى سيفين ، والأم أغابى رئيسة دير مار جرجس بحارة زويلة ، والأم مريم رئيسة دير العذراء بحارة زويلة ، والأم يوأنا رئيسة دير مار جرجس بمصر القديمة .
وقد تفقد قداسة البابا الدير بعد التعمير الجديد الذى قامت به الأم مريم بعد تصدع الدير وتأثرة بالزلزال .
وقد إشترى الدير مزرعة جميلة بالنوبارية ، وبنى بها إستراحة كبيرة ومضيفة من عدة أدوار وتقوم الراهبات بزراعة الأرض المحيطة بالمبنى بأنفسهن تحت إشراف الأم مريم .
************************* المـــراجع
توقيع » ابو ماضى
  رد مع اقتباس
قديم 23-07-2011, 01:36 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
ابو ماضى
أهل المحبة

الصورة الرمزية ابو ماضى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2196
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :  Male
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 6,608 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 68
قوة التـرشيــــح : ابو ماضى will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو ماضى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أديرة الراهبات فى مصر

دير القديسة دميانة ببرارى بلقاس للراهبات
يقع دير الشهيدة دميانة بجوار قرية لها نفس الأسم هى قرية دميانة بالقرب من بلقاس ومبانى الكنيسة الأثرية القديمة من ثلاث مبانى هى : الكنيسة الأثرية للقديسة الشهيدة دميانة ويطلق عليها كنيسة الظهور - والكنيسة ألأحدث للأنبا أنطونيوس - وفى الغرب مزار مدفن الشهيدة دميانة .
الكنيسة الأثرية - كنيسة الشهيدة القديسة دميانة
تتكون من 4 بواكى الباكية الأولى فوق الهيكل وثلاث بواكى للصحن - والمدخل الأصلى للكنيسة فى الحائط البحرى من الباكية الغربية وبه معمودية صغيرة - والهيكل يتوسط المذبح الذى أكتشف تحته سنة 1974م وفى الشرق حنية كبيرة على جانبيها حنيتين صغيرتين قد يرجع بائها إلى القرن 12/ 13
ووصف الرحالة الراهب فانسيلب كنيسة الشهيدة دميانة وديرها عندما زار مصر من سنة 1672م - 1673م دير القديسة دميانة بالبرارى فقال : " دير القديسة دميانة مشهور جداً بين القباط والقديسة دميانه محبوبة جداً خاصة بالغربية وكنيستها فى بلدة متسعة جداً ولها 25 قبة تجعل المنظر من بعيد كثير القبول وهم موضوعين بدون ترتيب أو نظام او تساوى فى الحجم , والكنيسة لم تكتمل حتى الآن و ولا يوجد فيها هيكل مبيض من الداخل بالجير وقباب الكنيسة بها ثقوب بفتحة واحدة أو فتحتين يدخلان ضوء الشمس للكنيسة من خلالهما . راجع تاريخ أبو المكارم( تاريخ أبو المكارم - عن ما كتبه الأجانب والمؤرخون عن الكنائس والأديرة الجزء الرابع , أعداد الأنبا صمؤيل اسقف شبين القناطر وتوابعها طباعة النعام للطباعة والتوريدات سنة 2000 م ص 113 )
اما الرحالة الراهب سيكار الذى زار مصر مصر من سنة 1712م إلى سنة 1726م فقال عن زيارته لكنيسة الشهيدة دميانة فى البرارى : " ومن بلقاس ذهبت إلى الست دميانة حيث ظهر فى الوادى كنيسة قديمة بها 22 قبة بيضاء , تبدو من منظهرها كحصن أو قصر , ويعيد الأقباط لها فى مولد الست دميانة فى شهر مايو " راجع مخطوط تاريخ ابو المكارم تاريخ أبو المكارم - عن ما كتبه الأجانب والمؤرخون عن الكنائس والأديرة الجزء الرابع , أعداد الأنبا صمؤيل اسقف شبين القناطر وتوابعها طباعة النعام للطباعة والتوريدات سنة 2000 م ص 128)
كنيسة الأنبا انطونيوس
المدخل البحرى له صاله يتقدمها عمودان وفى الركن البحرى الغربى توجد المعمودية , أما صحن الكنيسة يتوسطه أربعة أكتاف مربعة تحمل الأعمدة ستة قباب , وقبو يعلوه بلكونه يجلس بها السيدات , وحجاب الكنيسة من ثلاث أحجبة بحشوات خشبية معشقة ومطعبة , ويلاحظ أن الهياكل مغطاة بثلاث قباب مدببة .
مزار دير الشهيدة دميانة
وهو مربع يتوسط قبه عالية على مثمن محمولة على أربع اكتاف صليبية
صهريج المياة
فى الصورة المقابلة ترى أثر من ألاثار القديمة الرومانية صهريج تخزين المياة أسفل مبانى الدير قبوات محمول على عقود ومبطن بمواد أسمنتية ما زال يعمل حتى هذا اليوم




الآثار القديمة حول الدير
وهناك تلال أثرية بجانب دير القديسة دميانة فى البرارى وحوله وقد قامت مصلحة ألاثار أخيراً بعمل حفائر فى هذه التلال الأثرية لم يستدل منها على صفاتها أو إستخدامها ربما ترجع إلى عصر بناء الدير القديم وربما تكون مساكن العمال المؤقتة التى بنوا الدير

دير القديسة الشهيدة دميانة فى العصر الحديث

الصورة المقابلة صورة دير القديسة الشهيدة القديسة دميانة فى العصر الحديث


إكتشاف كنيستين أثريتين فى دير القديسة دميانة بالبرارى

تم إكتشاف كنيستين أثريتين فى دير القديسة دميانة بالبرارى فى شهر سبتمبر 2005 م واكن قداسة البابا شنودة الثالث قد أفتتح الكنيسة الثرية المكتشفة فى سنة 1974 م بقداس فى 7 مايو سنة 1075 م وكان مع قداسة البابا نيافة الأنبا بيشوى وعدد من الآباء الآساقفة .(راجع مجلة الكرازة الناطقة بلسان حال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بتاريخ 6 /10/2005 م السنة 33 العدد 29 - 30 )
************************************
عن مجلة الكرازة فى يوم الجمعة الموافق 2 يونيو 2006 مالكرازة السنة 34 العددان19-20
أحتفل نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوى بعيد تكريس كنيسة القديسة دميانة بالبرارى كعادته كل عام , وقد حضرة مئات الألاف من الزوار البعض أقام فى بيوت الضيافة فى الدير والبعض نصب الخيام فى مساحة 30 فداناً حول الدير , ويتميز الأحتفال بإقامة القداسات فى كنيسة الدير الأثرية التى تم أكتشافها سنة 1974 م , وقام قادسة البابا المعظم الأنبا شنودة بإفتتاحها للصلاة فيها يوم 7 مايو 1975 م فى أسقفية البحيرة التى يرأسها الأنبا بيشوى .
وقد أكتملت قباب هذه الكنيسة وحامل أيقوناتها تحت أشراف مصلحة الآثار , وتم تزينها بالأيقونات ذات الطابع القبطى القديم وإنارتها , وقد أكتملت شبابيك الكنيسة الكبرى بأيقونات الزجاج المعشق وأيضا أكتمل حامل الأيقونات بها وذلك بعد توسيع الكنيسة , وتخصيص كنيسة ملحقة للقديس مرقس والى البرلس والد الشهيدة دميانة
توقيع » ابو ماضى
  رد مع اقتباس
قديم 23-07-2011, 01:37 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
ابو ماضى
أهل المحبة

الصورة الرمزية ابو ماضى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2196
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :  Male
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 6,608 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 68
قوة التـرشيــــح : ابو ماضى will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو ماضى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أديرة الراهبات فى مصر

دير مار جرجس بحارة زويلة للراهبات
دير مار جرجس بحارة زويلة للراهبات
Mar Gurguis Monastery for Nuns
7aret Zewila (Cairo) and Seidi Krare (Alexandria), Egypt

+ فى صباح الخميس 20/4/1989م قام قداسة البابا شنودة الثالث بزيارة دير مار جرجس بحارة زويلة وبصحبته أصحاب النيافة الأنبا مرقس والأنبا بطرس والأنبا بيسنتى والأنبا سرابيون وسكرتيراه القس أنجيلوس والقس مويسيس
وبعد صلاة الشكر ورفع بخور باكر قام بسيامة 11 راهبة جديدة وتلا عليهن الوصايا الرهبانية اللازمة
وقد حضر السيامة الأم أغابى رءيسة دير مار جرجس بحارة زويلة والأم مريم رئيسة دير العذراء .

*********************
ويعتقد أن دير مار جرجس بحارة زويلة للراهبات له فرع آخر فى سيدى كرير بالأسكندرية (راجع موقع الدير)


**************************


القديسة إفروسينا إحدى الأيقونات الموجوده فى دير مار جرجس بحارة زويلة للراهبات




********************************


أيقونة شهيرة للشهيد مار جرجس بدير مار جرجس بحارة زويلة للراهبات

+ كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس



+ كنيسة مار جرجس جاء عنها في وصف أبو المكارم بأنه الكنيسة الفوقانية أو العليا. فعندما ندخل من الفناء الخارجي المؤدى إلي كنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية بحارة زويلة، ننزل 4 درجات من السلم النازل نجد أنها على جهة اليمين مباشرة، كما توجد أيقونات على جدران الكنيسة الشمالية والغربية والجنوبية وهى مجموعة حديثة من رسم يوسف بشاي وصادق فرج، وتعتبر مجموعة يوسف بشاي والتي رسمها في سبعينات هذا القرن أكبر عدداً من مثيلاتها، وجميع هذه الأيقونات متفردة وجديرة بالدراسة لموضوعاتها المتعددة، كما توجد آيات في أعلى الجدران وهى حديثة العهد مسجلة بلغة سليمة وبخط فارسي جميل.
ونجد أن جزءاً من مبن كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس وهو الجانبين الجنوبي والغربي يدخل ضمناً مع مبنى دير مار جرجس للراهبات. وقد كان الدير فيما مضى موقعاً للدار البطريركية في الفترة التي قضاها الكرسي البابوي في هذه الحارة إلى حوالي 1660م.

**************************
+ فى صباح الثلاثاء 30 / 10 /2007م توجه قداسة البابا إلى دير مارجرجس فى حارة زويلة , ومعه صاحبا النيافة الأنبا يوأنس , والأنبا إرميا , وصلى صلاة الشكر فى الكنيسة . ثم كنت له جلسة رعوية أبوية مع الراهبات لمعرفة احتياجاتهم . ووعدهم
بأن يوفد إليهم نيافة الأنبا يوأنس بعد حوالى أسبوعين لافتقادهم . والصورة لقداسة البابا مع الراهبات , وحضر معهم الأستاذ أوزوريس ( من سيناء )

نقلاً عن الكرازة
***************************
من راهبات دير مار جرجس بحارة زويلة للراهبات
سفينة الراهبة الناسخة القديسة

نشأت الراهبة سفينة فى قرية الشيخ مسعود غرب طهطا مديرية جرجا، وهي أكبر أبناء المعلم صليب جرجس المسعودي. كانت عائلتها عريقة وعميقة الروحانية. عمها هو القمص عبد المسيح جرجس صليب المسعودي، الذي كان مرشدًا لعددٍ كبيرٍ من الرهبان، وألَّف الكثير من المدائح بعضها مذكور في مدائح شهر كيهك، وعمتها الأم عزيزة راهبة فاضلة بدير الشهيد العظيم مارجرجس بحارة زويلة تنيحت سنة 1870م. أتقنت القديسة سفينة اللغة القبطية، وكانت شغوفة جدًا بقراءة الكتاب المقدس وسير القديسين، فتعلق قلبها منذ حداثتها بمحبة الله الشديدة وطريق العفة والفضيلة، وخصصت وقتها كله وهي مازالت في بيت أبيها لنسخ الكتب المقدسة وسير الشهداء والقديسين حتى عزمت على ترك العالم والتحقت بسلك الرهبنة، فبارك والداها قراراها بكل فرح داعين لها بالنجاح. وفي عام 1884م التحقت بدير الشهيد العظيم أبي سيفين بمصر القديمة. عاشت هذه الراهبة القديسة في الدير حياة الفضيلة وقضت معظم وقتها في نساخة كتب الأبصلمودية السنوية والكيهكية والأجابي لأخواتها الراهبات لإثراء الدير والكنيسة كلها. وكانت تنسخ عددًا كبيرًا من الكتب والمخطوطات القيمة التي كانت مهداه من الخارج فتركت لمكتبة الدير تراثًا نفيسًا. وكانت صانعة سلام بين الراهبات حتى دعوها "حمامة السلام"، إذ كانت لا تهدأ أبدًا ولا تستريح إلا إذا كان الدير يعمه السلام بالكامل. في آخر قداس أعلنت لأخواتها الراهبات أنه آخر قداس تحضره معهن، وفي يوم الجمعة صباحًا 5 بؤونة عام 1645 للشهداء قالت القديسة سفينة "اذكرني يا رب متى جئتَ في ملكوتك. في يديك أستودعك روحي"، وفاضت روحها الطاهرة في يد الرب الذي أحبته. جريدة وطني، بتاريخ 21 يوليو سنة 1996.


توقيع » ابو ماضى
  رد مع اقتباس
قديم 24-07-2011, 06:34 AM   رقم المشاركة : ( 9 )
النهيسى
نشكر ربنا

الصورة الرمزية النهيسى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7746
تـاريخ التسجيـل : Aug 2008
العــــــــمـــــــــر : 57
الــــــــجنــــــس :  Male
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 78,877 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 40
قوة التـرشيــــح : النهيسى is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

النهيسى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أديرة الراهبات فى مصر


روعه جدااا .. تسلم الأيادى
شكرا لمجهودك
ربنا يباركك
توقيع » النهيسى

  رد مع اقتباس
قديم 24-07-2011, 02:14 PM   رقم المشاركة : ( 10 )
ابو ماضى
أهل المحبة

الصورة الرمزية ابو ماضى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2196
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
العــــــــمـــــــــر : 41
الــــــــجنــــــس :  Male
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 6,608 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 68
قوة التـرشيــــح : ابو ماضى will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو ماضى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أديرة الراهبات فى مصر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النهيسى مشاهدة المشاركة
روعه جدااا .. تسلم الأيادى
شكرا لمجهودك
ربنا يباركك

توقيع » ابو ماضى
  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أديرة, مصر, الراهبات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أديرة الراهبات بالصعيد ابو ماضى تاريخ كنيسة 4 23-07-2011 02:20 PM
كنائس - أديرة ابو ماضى تاريخ كنيسة 2 06-07-2011 02:17 PM
أديرة الفيوم النهيسى صور الكنائس والاديرة 3 19-06-2011 08:18 PM
صورة محيرة صلاح صدقى الصور العامة 5 04-09-2010 09:34 PM
أديرة أخميم النهيسى تاريخ كنيسة 3 08-12-2009 02:50 PM


الساعة الآن 06:14 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المحبة المسيحية وجميع اعضاء منتديات المحبة المسيحية 2010